UN Economic and Social Council Chamber

مقدمة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي المركز الاستشاري

كان المكان الأول الذي استغرق المنظمات غير الحكومية دورا في المداولات الرسمية للأمم المتحدة من خلال المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC). في عام 1945، تم منح 41 منظمة غير حكومية تتمتع بمركز استشاري من قبل المجلس؛ بحلول عام 1992 أكثر من 700 منظمة غير حكومية قد حققت المركز الاستشاري وعدد يتزايد باطراد منذ ذلك الحين إلى 3،400 المنظمات اليوم.

فتحت المادة 71 من ميثاق الأمم المتحدة الباب من خلال توفير الترتيبات المناسبة للتشاور مع المنظمات غير الحكومية. ويحكم العلاقة التشاورية مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 1996/31، الذي يحدد شروط الأهلية للحصول على مركز استشاري، وحقوق وواجبات المنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري، وإجراءات الانسحاب أو تعليق المركز الاستشاري، دور ومهام لجنة المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المنظمات غير الحكومية، ومسؤوليات الأمانة العامة للأمم المتحدة في دعم علاقة التشاور.

يتم منح المركز الاستشاري من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي بناء على توصية من لجنة المنظمات غير الحكومية، التي تتألف من 19 دولة عضوا.

من هو المؤهل؟

يجوز إنشاء علاقات تشاور مع المنظمات الدولية والإقليمية ودون الإقليمية والوطنية غير الحكومية، والمنظمات غير الهادفة للربح والقطاع العام أو المنظمات الطوعية. ويجوز قبول المنظمات غير الحكومية التابعة لمنظمة دولية ذات مركز بالفعل شريطة أن تثبت أن برنامج عملها ذو صلة مباشرة بأهداف ومقاصد الأمم المتحدة. فيما يتعلق المنظمات الوطنية، مطلوب التشاور مع الدولة العضو المعنية.

ليكون مؤهلا للحصول على مركز استشاري، وهي منظمة غير حكومية يجب أن يكون في وجود (معترف به رسميا من قبل الحكومة) لمدة سنتين على الأقل، يجب أن يكون هناك مقر دائم، دستور ديمقراطي المعتمدة، تفويضا للتحدث باسم أعضائها، هيكل ممثل، آليات مناسبة للمساءلة وعمليات صنع القرار ديمقراطية وشفافة. يجب أن تكون مستمدة من الموارد الأساسية للمنظمة أساسا من مساهمات المنظمات الوطنية التابعة لها أو غيرها من المكونات أو من أفراد.

لا تعتبر المنظمات التي وضعتها الحكومات أو عن طريق الاتفاقات الحكومية الدولية المنظمات غير الحكومية.

والحالة الخاصة والعامة القائمة

هناك ثلاث فئات من المعلومات: المركز الاستشاري العام، المركز الاستشاري الخاص ووضع جدول. محجوز المركز الاستشاري العام للمنظمات غير الحكومية الدولية الكبيرة مساحته العمل تغطي معظم القضايا المطروحة على جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهيئاته الفرعية. هذه تميل إلى أن تكون والمنظمات غير الحكومية الدولية المتبعة إلى حد كبير مع النطاق الجغرافي الواسع.

يتم منح المركز الاستشاري الخاص للمنظمات غير الحكومية التي لها اختصاص خاص في، ونشعر بالقلق على وجه التحديد مع، فقط عدد قليل من ميادين النشاط التي يغطيها المجلس الاقتصادي والاجتماعي. تميل هذه المنظمات غير الحكومية إلى أن تكون أصغر وأحدث عهدا.

عادة ما يتم تضمين المنظمات التي تطبق للحصول على مركز استشاري ولكن لا يصلح في أي من الفئات الأخرى في القائمة. تميل هذه المنظمات غير الحكومية أن يكون التركيز الضيق و / أو التقنية. المنظمات غير الحكومية التي لها صفة رسمية مع هيئات الأمم المتحدة الأخرى أو الوكالات المتخصصة (منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة العمل الدولية، والأونكتاد، واليونسكو، واليونيدو، منظمة الصحة العالمية وغيرها)، يمكن أن تدرج على جدول المجلس الاقتصادي والاجتماعي. جدول يسرد المنظمات غير الحكومية أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي أو الأمين العام للأمم المتحدة أنها يمكن أن تقدم "مساهمات عرضية ومفيدة في أعمال المجلس أو هيئاته الفرعية."

المشاركة في المؤتمرات الدولية

المنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري العام، المركز الاستشاري الخاص والمدرجة في القائمة، التي تعبر عن رغبتهم في حضور المؤتمرات الدولية ذات الصلة التي تعقدها الأمم المتحدة ويجب أن تكون معتمدة اجتماعات الهيئات التحضيرية لهذه المؤتمرات للمشاركة. يجوز للمنظمات غير الحكومية الأخرى التي ترغب في أن تكون معتمدة تنطبق على الأمانة العامة للمؤتمر لهذا الغرض.